التدوين: تقديم


التدوين، هو وسليتك السهلة و السريعة، لنشر كل ما تريد على الأنترنت، من دون أن تكون لك أي دراية بطرق و تقنيات تصميم المواقع المعقدة: لن تحتاج إلى معرفة لغات التصميم كالهتمل HTML أو البي إتش بي PHP أو غيرهما، و لا إلى حجز إسم نطاق و استضافة مكلفة، قد تكون غير مضمونة في بعض الأحيان، ولا إلى المغامرة، بوضع صفاحاتك على الإستضافات المجانية الغير مضمونة على الإطلاق، التي قد تفاجئك بعد أسبوع أو أسبوعين من نقل ملفاتك إليها أنها قد ذهبت هباءا منثورا، بل ستنشر أعمالك على مواقع عالمية ضخمة مضمونة 100%، تقدم خدمة التدوين للمستخدمين مجانا! كبلوغر blogger.com، الذي تملكه شركة غوغل Google الغنية عن التعريف، و التي تملك آلاف الخوادم المتطورة الموزعة في مناطق متفرقة من العالم، و المحمية من جميع الحوادث و الحرائق، التي قد تصيب المستضيفات المتواضعة و المجانية. كما يمكن أن تكون هذه الوسيلة للنشر مصدرا قارا لك للربح المادي، إذا أحسنت اختيار المواضيع المتميزة و الحصرية، التي تجذب الزوار، و تحسن ترتيب مدونتك في مواقع البحث.

بإنشائك مدونة، ستنشرأي شيء تريده بملئ بعض النماذج السهلة، يكفيك أن تكتب عنوان و محتوى المقالة من نصوص و صور في حقول نموذج بسيط، شبيه بنماذج إرسال الرسائل في البريد الإلكتروني أو نماذج كتابة المواضيع في المنتديات، يمكنك من خلاله أن تتحكم في شكل المقال، كحجم الخط و ألوانه و نوعه، و مواضع الصور، هل في الوسط أو على اليمين أو الشمال، بالضغط على أزرار فقط! و من دون كتابة أي كود معقد من أكواد تصميم المواقع، كما ستتمكن من تغيير مظهر المدونة و تزيينه، و إضافة أو تغيير أو حذف قوائم و قطع نصية أو إعلانية أو صورية كيفما تشاء.

و في هذه الدروس المتواضعة سأقوم -بإذن الله- بتعليمك طرق التدوين المختلفة، متبعا منهجا مبسطا و شرحا مفصلا مرفوقا بالصور لجميع المراحل، و ما عليك إلا بالقراءة بتأن و تتبع الشرح في كل مراحله، و إذا كان هناك أي استفسار أو غموض أو أخطاء فأرجو منك تنبيهي في تعليقاتك...


خطة هذه الدروس ستكون -إن شاء الله و قدر- على الشكل التالي:
1-سنتحدث عن
التدوين و أهميته بتفصيل أكثر وممل و يمكنك أن تستغني عنه و تبدأ في تعلم إنشاء المدونة مباشرة
2-سنتحدث عن
تاريخ هذه الظاهرة و كيف انتشرت و هو مجرد مقال منقول من ويكيبيديا العربية و أدعو الله أن يوفقني إلى كتابة بحث مفصل في هذ المضوع
3-سنتعرف على أشهر المواقع التي تقدم خدمة التدوين
4-سنشرح طريقة إنشاء المدونة
5-سنشرح طريقة تغيير مظهر المدونة و تزيينه
6-سنتطرق إلى طرق إضافة بعض المكملات للمدونة كالساعة و عداد الزيارات... إلخ

أتمنى أن تكون هذه الدروس مفيدة لكل من أراد دخول هذا العالم، عالم التدوين، و أن تلبي كل إحتياجاته في هذا المجال. و في المقابل أسألكم الدعاء الصالح لي و لي والدي و لكل المسلمين.

و الله ولي التوفيق...

0 Comments: